جديد المدونة
Loading...

فوائد الاستغفار



الاستغفار

يروى عن علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " انه قال : كان في الارض أمانان من عذاب الله وقد رفع أحدهما فدونكم الاخر فتمسكوا به : أما الامان الذي رُفع فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واما الامان الثاني فهو الاستغفار . 

قال تعالى :
{ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
.لو اردنا ان نعرف الاستغفار فانه طلب المغفرة والمغفرة هي وقاية شر الذنب والمغفرة شيء زائد على الستر لان المغفرة معناها وقاية شر الذنب بحيث لا يعاقب عليه العبد فمن غفر ذنبه لم يعاقب عليه واما مجرد ستره فقد يعاقب عليه في الباطن ومن عوقب على الذنب باطنا أو ظاهرا فلم يغفر له وانما يكون غفران الذنوب اذا لم يعاقب عليه العقوبة المستحقة بالذنب .ان للاستغفار اهمية عظمى في الاسلام فلقد كثرت الآيات في القران الكريم التي تتكلم عن المغفرة والاستغفار امرا وطلبا ومدحا . ولقد امر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فقال :
{وَاسْتَغْفِرِ اللّهَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً } . وامر الله المؤمنين به فقال تعالى : { وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } الى غير ذلك من الايات . ولقد كثرت الأحاديث الصحيحة التي تبين اهمية الاستغفار وثوابه عند الله وحاجة العبد اليه . فقد قال صلى الله عليه وسلم : " إنه ليُغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة " وقال صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لو لم تُذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم " .
استغفر الله واتوب اليه اخواني اكثروا من الاستغفار في كل وقت والاستغفار سبب الفرج

0 التعليقات:

إرسال تعليق